الهندسة التقنية

الأهداف:

1-  تبادل الخبرات و تنسيق الجهود في مجالات توطين التكنولوجيا و تطويرها مع المؤسسات  و الشركات الصناعية التابعة للقطاعين العام والخاص .

2-  الإسهام في تطوير المؤسسات الجامعية و ترجمة ما يلزم للتعليم الجامعي في مجالات اختصاصات الكلية .

3-   إيجاد علاقات تعاون بين الكلية بأقسامها المختلفة و المؤسسات الصناعية العامة و الخاصة  و المساهمة في إيجاد حلول ناجعة للعقبات التي تعترض نقل و توطين التكنولوجيا في القطر العربي السوري .

4-  توثيق الروابط الثقافية و العلمية مع الكليات الأخرى والهيئات الهندسية و التكنولوجية العربية والأجنبية الصديقة .

-الإسهام في إقامة دورات تدريب و تعليم مستمر في مجالات اختصاصات الكلية .

5- تأهيل الطلاب و تزويدهم بمستوى عال من المعارف و المهارات بما يتوافق مع التطورات الحديثة في التكنولوجيا .

6 - يهتم قسم تقانات الهندسة البيئية بإعداد مهندسين خريجي قسم تقانات الهندسة البيئية يساهمون في تطبيق الإدارة البيئية الصحيحة من خلال العمل في مديريات البيئة وفي محطات معالجة المياه والنفايات والمساهمة في حماية  البيئة

7- كما يهتم قسم تقانات الهندسة الغذائية  بتقديم أحدث الابتكارات العلمية والهندسية وتطوير الأساليب و التقانات في شتى مجالات التصنيع الغذائي الذي يهدف إلى تقديم غذاء صحي نظيف وسليم للمستهلك و ذو مستوى جودة عالي كما يهدف إلى تأهيل الطلاب نظرياَ وعملياَ و تعريفهم من خلال المناهج والمقررات المعتمدة في قسم  تقانات الهندسة الغذائية واكتساب المعارف والمهارات في حياتهم التقنية العملية في إدارة المصانع وتشغيلها وصيانتها والاستغلال الأمثل للمواد الغذائية المقدمة للمستهلك صحياً وغذائياً .

8- وأما قسم هندسة التقانات الحيوية فيهتم بتطوير العمليات البيولوجية الحيوية للكائنات الحية الدقيقة و الخلايا النباتية و الحيوانية في خدمة الإنسان , كما تعنى بتصنيع الأدوية حيوياً و تحديد مواقع المورثات على الخرائط الوراثية و التحوير الوراثي و الاستنساخ الجزيئي و الخلوي و الحيواني و الزراعة النسيجية في الإنسان و الحيوان و النبات .

9 - يهتم قسم الموارد المائية بالمحاور التالية:

إدارة الموارد المائية و البحث في طرق تحسين خصائص هذه الموارد لسد الاحتياجات المستقبلية للمياه ودراسة المنشآت المائية والبحث في تنظيم و تحسين الاستفادة من المياه الجوفية، والحفاظ عليهاواستخدام النمذجة في دراسة التسرب ضمن السدود و حساب الاستقرار و تمكين الطالب من التعامل مع البرمجيات الحديثة في هذا المجال .

10 -  كما يهتم قسم الهندسة الطبية بإعداد مختصين بتقانات الأجهزة الطبية و كيفية استخدامها  و تشغيلها و تطويرها فيما يتعلق بأجهزة المخابر الطبية و الصيدلانية و الأجهزة الطبية الأخرى الخاصة بالإنسان أيضاً و الأجهزة الالكترونية الطبية والقياسات الحيوية و معالجة الصور و إظهارها وهندسة المشافي و الطب النووي و تقانة الأشعة و تطبيقاتها .