قسم هندسة التقانات الحيوية

الكلية\المعهد: 

حول القسم: 

تعتبر التقانة الحيوية من العلوم الضاربة في جذور التاريخ حيث أنها تجمع بين الأحياء والتقانات الآلية . وقد تطور مفهوم هذا العلم في السنوات الأخيرة بشكل كبير جداً ليرتبط بحياة الناس بشكل مباشر في مختلف الميادين الحياتية وبالتالي كان له الأثر الإيجابي في اقتصادهم . وتجمع التقانات الحيوية بين الوسائل العملية لحل المشاكل (تقانات) وإنتاج منتجات مفيدة (حيوية). وهذا المفهوم مستخدم منذ آلاف السنين عندما استخدمت الحيوانات والنباتات لإنتاج الغذاء واللباس والدواء . وتطور مفهوم هذا العلم أخيراً بعد اكتشاف المادة الوراثية (DNA) بتفاصيلها الدقيقة (الصبغيات , المورثات, والقواعد الآزوتية) . وخلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي بدأ الإنسان باستخدام بعض مكونات الخلايا في التطبيقات الحيوية مما طور مفهوم  التقانات الحيوية إلى التطبيقات المتخصصة جداً, حيث تعمل التقانات الحيوية على تطويع العمليات البيولوجية الطبيعية للأحياء الدقيقة والخلايا النباتية والحيوانية في خدمة الإنسان.

رسالة القسم: 

قسم هندسة التقانات الحيوية يهتم بتطوير العمليات البيولوجية الحيوية للكائنات الحية الدقيقة و الخلايا النباتية و الحيوانية في خدمة الإنسان , كما تعنى بتصنيع الأدوية حيوياً و تحديد مواقع المورثات على الخرائط الوراثية و التحوير الوراثي و الاستنساخ الجزيئي و الخلوي  و الحيواني و الزراعة النسيجية في الإنسان و الحيوان و النبات .

و الحيواني و الزراعة النسيجية في الإنسان و الحيوان و النبات .

أهداف القسم: 

قسم هندسة التقانات الحيوية يهتم بتطوير العمليات البيولوجية الحيوية للكائنات الحية الدقيقة و الخلايا النباتية و الحيوانية في خدمة الإنسان , كما تعنى بتصنيع الأدوية حيوياً و تحديد مواقع المورثات على الخرائط الوراثية و التحوير الوراثي و الاستنساخ الجزيئي و الخلوي والحيواني و الزراعة النسيجية في الإنسان و الحيوان و النبات .

رئيس القسم: 

د. غنوة لبابيدي

أعضاء الهيئة التدريسية: 

د. نبيل شيخ قروش
د. رضوان ياقتي
د. عبد الجليل غريواتي
د. محمود هيثم السيد
د.محمود كشتعاري
د.رغداء اصلان
د. مروان عبدو حسن
د.غنوة لبابيدي
د. عبدالقادر العبدالله
د. عامر إبراهيم باشا

المعيدون: 

م. صفوان صقر
م.صبا الخطيب
م.أسمة الحاج تمر
م.فاطمة الزهراء عكام
م.عبد الهادي جاويش
م.سمر شيط
م.روضة مثلا
م.ريا هناء بلال
م.رانيه دباغ
م.نور سمان

أعضاء الهيئة الفنية: 

م. جيني بريمو
م. ياسمين عبدو
م. أسماء صندفي
م. هبة العيسى الخلف
م. ديمة صالحة
م. نهى الخطيب
م. نور قصار
م. صفوان العبد السلام
م. رشا فرهود
م. نبال حمام
م. نسرين حمصي
م. ياسمين حمصي
م. آية ترمانيني
م. سهى ابراهيم
م. ضحى الخضر
م. نور دراق
م.هديل خلوف
م. منار احمد
م. مروة سرميني
م. ميس عيسى
م. روعة الشمري
صباح عيسى