قسم علوم التربة واستصلاح الأراضي

الكلية\المعهد: 

حول القسم: 

تأسست كلية الزراعة في عام  1960، وشملت الكلية منذ تأسيسها على قسم الأراضي  والذي أصبحت تسميته فيما بعد قسم علوم التربة واستصلاح الأراضي. ويعتبر هذا القسم من الأقسام الهامة نظراَ للدور الذي تلعبه التربة في الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني وفي  التنمية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية غير المتجددة والتي تعتبر التربة أحدى مكوناتها. لقد أخذ  قسم علوم التربة واستصلاح الأراضي أهمية خاصة ومتزايدة مع البدء في التوسع في زراعة الأراضي وبشكل خاص أثناء عملية استصلاح الأراضي في حوض الفرات حيث ساهم بإعداد المهندسين الزراعيين من الناحيتين  العلمية والتطبيقية من أجل استثمار وإدارة الترب بصورة علمية.

 

رسالة القسم: 

توضيح أهمية الترب من الناحية البيئية والتركيز على الادارة والاستثمار الامثل  للترب الزراعية والبيئات الطبيعية والمحافظة عليها من التدهور والعمل على استصلاح الترب غير القابلة للاستثمار الزراعي.

 

أهداف القسم: 

1-    إعداد الكوادر العلمية المتخصصة (مهندسين زراعين) في مجال علوم التربة واستصلاح الأراضي، وقد تم البدء في الدراسات العليا التخصصية في القسم (دبلوم) منذ عام 1977 كما تم اعتماد التخصص لطلبة المرحلة الجامعية الأولى في القسم عام 1987، و يحصل الطلبة الخريجون في نهاية دراستهم على درجة الإجازة  في الهندسة الزراعية تخصص علوم التربة واستصلاح الأراضي.

2-     يقوم القسم بالبحوث العلمية الزراعية المتعلقة بالقطاع الزراعي والتي تهدف إلى تحسين الإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي و المحافظة على خصوبة  الترب وحمايتها من التدهور والانجراف والتملح والحد من تلوث الترب والمياه الجوفية، وذلك من خلال  التعاون العلمي  مع الأقسام الأخرى في كلية الزراعة ومع العديد من المؤسسات العلمية  البحثية الوطنية والدولية ( الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – وزارة الري - المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) – المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة - FAO .

3-    يساهم القسم  بالتعاون مع دوائر الدولة ذات العلاقة بالعلوم الزراعية المختلفة وغرف الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين بوضع البرامج الخاصة بخدمة المجتمع من خلال إقامة الدورات التدريبية والإرشادية  والمحاضرات العلمية والإرشادية في مجال التسميد واستصلاح الأراضي والزراعة المستدامة والحافظة .

4-     يركز القسم على المساهمة في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ولاسيما ضمن مجال التربة  والمياه وذلك من خلال إعداد المشاريع البحثية المنفذة من قبل يركز القسم على المساهمة في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ولاسيما ضمن مجال التربة  والمياه وذلك من خلال إعداد المشاريع البحثية المنفذة من قبل أعضاء القسم العلميين في او من خلال المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا.  أعضاء القسم العلميين في او من خلال المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا.

رئيس القسم: 

أ.د. يوسف خضري

أعضاء الهيئة التدريسية: 

أ.د. محي الدين قرواني
أ.د.محمد خلدون درمش
أ.د.محمد وليد كامل
أ.د.احمد نعناع
أ.د.زهير عباسي
أ.د.عباس حزوري
أ.د.محمد دكة
أ.د.محمد باهر قدور
أ.د.شريف ابو دان
أ.د.عزيزة عجوري
أ.د.عمار وهبي
أ.د.حسان كور
د.محمد حسام بهلوان
د.يوسف خضري
د.محمد بشير العمري
د.عبد الغني خورشيد
د.محمد ترت
د.مناف فارس
د.جابر عزاوي

أعضاء الهيئة الفنية: 

م.محمد بشير الحاضري
م.حسناء دادا
م.سعاد شهوان
م.يوسف الحاج حمود
م.عمار زيات
م.أسماء بكور