قسم علوم الأغذية

الكلية\المعهد: 

حول القسم: 

قسم علوم الأغذية هو أحد الأقسام الرئيسية والهامة جداً في كلية الهندسة الزراعية بجامعة حلب. أحدث في العام 1978، وتم افتتاح الدراسة التخصصية في القسم في العام الدراسي 1987- 1988، وافتتحت الدراسات العليا (دبلوم- ماجستير – دكتوراة) في العام الدراسي 1993- 1994.

رسالة القسم: 

يسهم قسم علوم الأغذية في إعداد وتأهيل المهندسين الزراعيين باختصاص علوم الأغذية وطلاب الدراسات العليا والكوادر العلمية والفنية لرفد المراكز العلمية والمؤسسات الإنتاجية الغذائية بالمشاركة والتعاون مع المراكز البحثية المحلية والدولية والإقليمية كالهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية (GCSAR) والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة(ACSAD)  وغيرها من الجهات ذات العلاقة، في تنفيذ بعض بحوث رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث المشتركة الخاصة بين أعضاء هيئة التدريس في القسم وأعضاء هذه الهيئات، ويتعاون القسم مع باقي أقسام الكلية والأقسام المماثلة في الكليات والجامعات الأخرى بما يهدف إلى الارتقاء بعلوم الأغذية وتطويرها لخدمة مصلحة المستهلكين في الحصول على غذاء صحي مفيد ومتوازن، ومحاولة إيجاد مصادر وموارد غذائية جديدة غير تقليدية تلبي في نفس الوقت متطلبات الجودة والنوعية، كما يقدم القسم الحلول المناسبة للمشاكل المتعلقة بصناعة الأغذية وتحسين جودتها للهيئات والمؤسسات الصناعية العامة والخاصة.

 

أهداف القسم: 

1-   إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى إتباع المنهج العلمي السليم في تحصيل المعرفة العلمية في مجال علوم الأغذية والعلوم المتعلقة به.

2-   تنمية المهارات الذهنية وسرعة البديهة في إدراك المعلومة العلمية واستيعابها من خلال اشراكه في محاورات علمية للفت انتباهه.

3-   تنمية المهارات المهنية والعملية لدى الخريجين بتكليفهم بالأعمال المخبرية وإنجاز بعض العمليات التصنيعية الغذائية ذاتياً مع الإشراف المباشر عليهم في تنفيذ هذه الأعمال.

4-   الارتقاء بعلم الأغذية وتطويره بما يخدم مصلحة المواطن في الحصول على غذاء صحي وسليم يفي بالاحتياجات من العناصر الغذائية بشكل متوازن وآمن.

5-   السعي لإدخال موارد غذائية جديدة غير تقليدية تلبي في نفس الوقت متطلبات الجودة النوعية والخواص الحسية.

6-   المشاركة بشكل فعال في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المتعلقة بصناعة الأغذية وتحسين جودتها مع الهيئات العلمية والصناعية العامة والخاصة.

7-   العمل على مراقبة تطبيق نظام HACCP ونظام الجودة (ISO).

8-   إقامة الندوات والمؤتمرات واللقاءات التخصصية والمشاركة بها.

9-   إقامة دورات إرشادية وتطبيقية للعاملين في مجال التصنيع الغذائي وتغذية الإنسان.

رئيس القسم: 

أ.د. عمر الناصر

أعضاء الهيئة التدريسية: 

أ.د. محمودعلي دهان رئيس جامعة حلب
أ.د.عادل محيو
أ.د. جورج جانجي
أ.د.سهيل ابراهيم باشا
أ.د.عدنان الحامض
أ.د.عمر الناصر
أ.د.أدريب فالح
د.منى لاوند
د.محمد عادل جواد
د.رانيا أوصو
د.حنان قربي

أعضاء الهيئة الفنية: 

م . ثريا الحسين
م . محمد العضم
م.راميا بحوش
م.عمر العجيل
م.جوهينا حاضري
م.سندس سلق