قسم الهندسة الريفية

الكلية\المعهد: 

رسالة القسم: 

يساهم قسم الهندسة الريفية مع باقي أقسام الكلية في تحقيق رسالة الكلية والتي تهدف لإعداد الكوادر الفنية الزراعية المؤهلة، والمساهمة في ابتكار التقانات الزراعية الحديثة ونشرها. يتحقق ذلك من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول الهندسية لمشاكل المزارعين، كما يسعى لتوثيق التعاون والمشاركة في النشاطات العلمية على الساحة المحلية والدولية. استجابة للتطور الحاصل في مجال التعليم على النطاق العالمي سعى القسم وعمل على تطوير المقررات التي يدرسها وتعديلها باستمرار لتواكب المستجدات العلمية الحاصلة، لذلك فمن أولويات القسم اعداد الخريج الناجح والمتميز في معرفته.

 

أهداف القسم: 

  1. إعداد كوادر مؤهلة تأهيلاً علمياً متميزاً تواكب التطور التكنولوجي وقادرة على مواجهة المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة ومؤهلة للمنافسة في سوق العمل. ويتم تأهيل الطلاب طبقا لمنظومات الإنتاج الحديثة والتي تعتمد في عملها على الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.
  2. تطوير البرامج والمقررات التدريسية الأكاديمية للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا التي تهتم بالجانب العملي التطبيقي لتلبية متطلبات المجتمع في القرن الحادي والعشرين.
  3. استثمار تكنولوجيا المعلومات لميكنة العمل الكترونياً من أجل تطوير برامج التعليم والتدريب والبحوث وتطبيق المعايير الأكاديمية مع التأكيد على الجودة لتحسين معدلات الأداء في التعليم والبحث.
  4. تطوير إستراتيجية القسم  للبحث العلمي بحيث تكون مرتبطة بحاجة المجتمع من بحوث التطوير في المجال الزراعي.
  5. تنمية معارف أعضاء الهيئة التدريسية وتطوير البنية الأساسية للبحث العلمي بالتعاون مع الكليات والجامعات الأخرى ومراكز البحوث.
  6. ترشيد استخدام الموارد المائية باستخدام طرق الري الحديثة، ونشر الوعي البيئي والتقنيات الحديثة في مجال الإدارة المستدامة للموارد الزراعية والمحافظة على البيئة من التلوث.
  7. تشجيع استخدام المكننة الزراعية ونشر الأبحاث التطبيقية لاستخدام الآلات الزراعية في مختلف العمليات الزراعية.
  8.  تشجيع التعاون المحلي والدولي من أجل تطوير نظم التعليم والبحوث العلمية.

رئيس القسم: 

أ.د. عبد الناصر الضرير

أعضاء الهيئة التدريسية: 

أ.د. سهيل بربارة
د.زياد كردي
د.مروان الحاج حسين
د.نور الدين التنبي
د.كاظم أشرفي
د.يحيى الصالح
د.فرج نعوم
د.عبدالكريم أبو الخير
د.رامي عبدالله

أعضاء الهيئة الفنية: 

د.احمد الطاهر
م.أنس عبدالكافي
م.محمد بنانة
م.محمود رزق
م.علي الحاج عقيل
م.محمد علي بوش
م.محمود البكري