قسم الموارد الطبيعية المتجددة والبيئة

الكلية\المعهد: 

حول القسم: 

أحدث قسم الموارد الطبيعية المتجددة والبيئة في كلية الهندسة الزراعية بجامعة حلب في عام 1990 وهو يضم نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية إضافة إلى مجموعة واسعة من أعضاء الهيئة الفنية والمخبرية والمهندسين وطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير M. Sc والدكتوراه PH. D .

رسالة القسم: 

 

قسم الموارد الطبيعية المتجددة والبيئة هو أحد أقسام كلية الزراعة بجامعة حلب، يسعى من خلال التدريس الجامعي في السنتين الرابعة والخامسة ومن خلال الدراسات العليا بمرحلتيّ الماجستير والدكتوراه وما ينجم عن أطروحاتها من نتائج علمية تطبيقية ومن خلال الأبحاث المختلفة التي يضطلع بها أعضاء الهيئة التدريسية إلى الإسهام في تحقيق مفهوم التنمية المستدامة للموارد الطبيعية المتجددة، وإلى التعريف بخصائص مختلف الأنظمة البيئية الطبيعية السائدة في القطر، واقتراح خطط وتقنيات ملائمة لمنع أو وقف تدهورها ودراسة التنوع الإحيائي فيها، والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي والمائي في القطر والإسهام في تحقيق مفهوم تكامل قضايا البيئة والتنمية بما يتماشى مع أهداف واستراتيجيات سياسة القطر في مجال العلوم والتقنية.

 

أهداف القسم: 

  1. اقتراح وصياغة ومتابعة تنفيذ مقومات ومبادئ التنمية المستدامة في مجال الموارد الطبيعية النباتية من غابات ومراعي بهدف تحقيق المحافظة على البيئة وتعزيز الأمن الغذائي.
  2. الإسهام في التعرف على الأنظمة البيئية ودراسة مكونات التنوع الإحيائي النباتي والحيواني فيها بهدف رفد الصناعة والزراعة والطب بمزيد من المادة الوراثية.
  3. تعزيز دور الغابات والمراعي والنظم الزراعية الغابية والثروة المائية بمختلف صورها السائدة في القطر، في التوازن البيئي والاقتصاد الزراعي.
  4. إعادة تأهيل الأراضي المتملحة من خلال زراعة النباتات المحلية والمدخلة المتحملة للملوحة والمقاومة للجفاف.
  5. المساهمة في تطوير الزراعة العضوية ودورها في حماية البيئة والمحافظة على صحة المستهلك.
  6. تحديد الأشجار والشجيرات متعددة الأغراض لتطوير التشجير الإنتاجي والوقائي ومقاومة التصحر وتحقيق الأمن الغذائي والحد من هجرة الريف إلى المدينة.
  7. الإسهام في تقييم موارد المياه المتجددة والبديلة من حيث الكمية والنوعية وملائمة استخدامها للأغراض المختلفة.
  8. الإسهام في تطوير تقنيات المحافظة على المياه وترشيد استخدامها في الأغراض الزراعية والصناعية والبشرية، وتبني تطوير مفهوم الإدارة المتكاملة للمياه.
  9. المساهمة في تقييم واقع الاستهلاك الزراعي (النباتي والحيواني) للمياه وتأثير ذلك على المخزون المائي الاستراتيجي في القطر.
  10. الإسهام في تبني وتطوير تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي بهدف حماية البيئة من التلوث وإعادة استخدام نواتجها المائية والصلبة للأغراض المختلفة.
  11. الإسهام في دراسة مختلف الظواهر البيئية المسببة للتصحر في القطر بهدف اقتراح الخطط المناسبة لمكافحته والحد من آثاره.
  12. الإسهام في دراسة ومتابعة قضايا البيئة العالمية كالتغير المناخي وحماية طبقة الأوزون، بهدف بلّورة التوجهات القطرية من الناحية العلمية حيال إجراءات التحكم والحد من آثارها المصاحبة.

رئيس القسم: 

د. وليد منصور

أعضاء الهيئة التدريسية: 

أ.د. أديب رحمة
أ.د. محمد نبيل شلبي
د.محمد الخطيب
د. أحمد دركلت
د. صلاح قواس
د. صلاح قواس د. وليد منصور
د. غالية مرتيني
د. بديع ملخ
د. غصون سمان
د. صفاء كيلاني
د.ميساء كعكه
د. نابغ غزال أسود
د. وديع خوري
د. محمد علي

أعضاء الهيئة الفنية: 

م.توفيق البوشي
م.سوزان باكير أغا
م.عهد الصبا
م.قمر شرا باتي
م.نادين مسكون
م.عبير العلي
م.مرفت المحمد
م.مصطفى استانبولي