قسم اللغة العربية

حول القسم: 

أحدث القسم في العام الدراسي 1966-1967 بالمرسوم رقم 1220 تاريخ 16/8/1966 وهو أول أقسام الكلية حين افتتحت في العام نفسه باسم كلية اللغات.

يشمل القسم مراحل الدراسة الجامعية ابتداء من الدرجة الجامعية الأولى (اليسانس) < 4 سنوات>، ثم سنة المقررات لطلاب للدراسات العليا: الدراسات الأدبية (سنة واحدة) والدراسات اللغوية (سنة واحدة) واللغات السامية (سنة واحدة) ثم شهادة الماجستير وانتهاء بشهادة الدكتوراه.

يعدّ قسم اللغة اللغة العربية وآدابها في جامعة حلب أحد أعرق أقسام اللغة العربية في العالم العربي على المستوى الأكاديمي.

قام القسم بتفعيل العملية التعليمية فتم توزيع المقررات الدراسية على أعضاء القسم بحسب الاختصاص الدقيق لكل منهم، كما عمل القسم على تشعيب الطلاب إلى عدد من الشعب نظراً لضخامة أعداد الطلبة في مختلف السنوات.

أهداف القسم: 

يسعى القسم إلى تطوير العملية التدريسية والبحث العلمي بما يتناسب والمستجدات التي تطرأ على الحياة العلمية لذا فإن القسم يدعو إلى جملة من المقترحات التي تسهم في الارتقاء باللغة العربية وأدابها، منها:

1- التركيز على الجوانب المغفلة في التراث العربي ، والتي لم تلق اهتماما كافياً من الباحثين والدارسين على مر العصور.

2- تجديد مناهج البحث في الأدب والنقد واللغة بما يماشي التطور السريع في المناهج العالمية وطرائق البحث والمدرس.

3- إعادة النظر في دراسة الأدب العربي في مختلف العصور والإفادة من النظريات النقدية المعمول بها في دراسة الآداب العالمية في العصر الحديث.

4- الاهتمام بالترجمة إلى العربية خدمة للهوية الثقافية للأمة وتعزيزاً للتقارب والتواصل مع الشعوب الأخرى. والسعي لنشر البحوث المترجمة في مجلة بحوث جامعة حلب من خلال التواصل مع المعنيين في الجامعة.

5- اهتمام بالدراسات المتعلقة بعلم الجمال والأسلوبية لما لها من تأثير في الملتقى الفني للأدب، ولأن لقسم اللغة العربية سبقاً في هذين المجالين.

رئيس القسم: 

د. عبد الستار سيد أحمد