المعهد العالي للغات

يتبع إلى: 

يضم المعهد العالي للغات الأقسام التالية :قسم اللغة العربية - قسم اللغة الإنكليزية - قسم اللغة الفرنسيةقسم اللغات الأجنبية : يضم مجموعة من الشعب وهي :شعبة اللغة الألمانية - شعبة اللغة الإيطالية - شعبة اللغة الإسبانيةشعبة اللغة التركية - شعبة اللغة الروسية - شعبة اللغة الفارسيةشعبة اللغة اليابانية - شعبة اللغة الارمنية - شعبة اللغة الصينيةشعبة اللغات الوطنية وتضم : اللغة الكردية – اللغة الآشورية – اللغة السريانيةشعبة اللغة العبرية.ويقيم المعهد دورياً عدة أنواع من الدورات وهي :الدورات التأهيليةتهدف هذه الدورات إلى تدريب العاملين في قطاعات مختلفة من مؤسسات القطاع العام والخاص وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والإداريين وشرائح أخرىدورات المعيدينيقيم المعهد دورات على مدار السنة للمعيدين وموفدي البعثات وتركز هذه الدورات على تطوير المهارات اللغوية الأربع: الإصغاء / المحادثة / القراءة / الكتابةالدورات التخصصية:تلبي هذه الدورات حاجات الطلاب في مختلف المجالات ولأغراض علمية محددة:TOEFL / محادثة / كتابة/  قواعد /طبية / تجارية / ترجمة / هندسية.الدورات العامة:تركز هذه الدورات على تطوير المهارات اللغوية الأربع:الإصغاء والمحادثة والقراءة والكتابة وتضم عدة مستويات لغويةالدورات المكثفةوهي دورات تجري بمعدل25ساعة أسبوعياًكما يمنح المعهد درجة ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغات حيث يقبل الطلاب الحاصلون على إجازة جامعية في أقسام اللغات من إحدى الجامعات السورية أو مايعادلها أو إجازة جامعية أخرى شريطة أن يتقن اللغة التي سيسجل فيها. ويخضع المتقدمون لامتحانات تحريرية وشفوية ومقابلات عامة.

لمحة تاريخية: 

أحدث معهد تعليم اللغات بحلب بتاريخ  9/ 9 / 2000. وضم بنشوئه مجموعة المراكز الاستشارية لتعليم اللغات كالمركز الاستشاري للغة الانجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها من المراكز.

الرسالة: 

المعهد العالي للغات هو مؤسسة داعمة في الجامعة تهدف إلى النهوض بمستوى تعليم اللغات الحية، ورفد مؤسسات التربية والتعليم وسوق العمل بالكوادر المؤهلة في مجال تعليم اللغات وتعلمها في العملية التعليمية والأبحاث العلمية، والتواصل مع آخر مستجدات العلم في العالم في مجال تعليم اللغات الحية كافة.

الأهداف: 

يسعى المعهد إلى النهوض بمستوى تعليم اللغات الحية، ورفد مؤسسات التربية والتعليم وسوق العمل بالكوادر المؤهلة في مجال تعليم اللغات وتعلمها في العملية التعليمية والأبحاث العلمية، والتواصل مع آخر مستجدات العلم في العالم في مجال تعليم اللغات ويقوم في سبيل تحقيق الأهداف المستوفاة من إحداثه بالمهام التالية : 1 - ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغات 2-الإشراف على تدريس مقررات اللغات لغير المختصين في درجة الإجازة الجامعية وعلى امتحاناتها وإقرار البرامج وتكليف اعضاء الهيئة التعليمية بتدريس اللغات الأجنبية في مختلف الكليات والاقسام.3- تأهيل خريجين قادرين على تعليم اللغات وفق أحدث المناهج4- إجراء فحوص المقدرة اللغوية لطلاب الدراسات العليا للكليات كافية وامتحانات الترفيع والتأصيل لأعضاء الهيئة التدريسية ولشرائح عدة وظيفية.

اسم العميد\المدير: 

د. عبد الجبار العويد

النواب: 

د. تمام الأيوبي

العمداء\المدراء السابقين: 

د. صالح الخطيب (2007-2011)
د. أحمد القطب

مدير الدائرة: 

أسماء الحمش

ممثل الدراسات العليا: 

بسمة توكز

ممثل نقابة المعلمين: 

د.ظافر اليوسف

Hide place main content

المعهد العالي للغات

أحدث معهد تعليم اللغات بحلب بتاريخ  9/ 9 / 2000. وضم بنشوئه مجموعة المراكز الاستشارية لتعليم اللغات كالمركز الاستشاري للغة الانجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها من المراكز.

روابط هامة