مديرية مكتب مجلس جامعة حلب

يتبع إلى: 

يتألف مجلس الجامعة من رئيس الجامعة رئيسًا وعضوية كل من:
١ - نواب رئيس الجامعة.
٢ - عمداء الكليات.
٣ - عمداء المعاهد العليا.
٤ - مديري المراكز الملحقة بالجامعة.
٥- ممثل الوزارة يسميه الوزير.
٦ - رئيس المكتب الفرعي للنقابة في الجامعة ممث ً لا عن النقابة.
٧ - ثلاثة طلاب يمثلون الاتحاد, أحدهم من طلاب الدراسات العليا كلما أمكن ذلك, إذا كان عدد
الأعضاء الآخرين يتجاوز العشرة ومن طالبين اثنين إذا كان العدد عشرة فأقل.
٨ - أمين الجامعة ويتولى أمانة سر المجلس.
المادة ٣٨
يختص مجلس الجامعة بالأمور الآتية:
١ - اقتراح تعيين أعضاء الهيئة التدريسية ونقلهم وندبهم وإعارتهم وقبول استقالتهم, وجميع الأمور
الأخرى المتعلقة بأوضاعهم الوظيفية.
٢ - الموافقة على استخدام الخبراء السوريين والعرب والأجانب عن طريق التعاقد وفق القوانين
والأنظمة النافذة.
٣ - اقتراح قواعد قبول الطلاب في الجامعة.
٤ - الموافقة على التوزيع العام للدروس والمحاضرات في الكليات.
٥ - الإشراف العام على سير الامتحانات بما في ذلك تحديد كيفية تعيين الممتحنين ولجان الامتحانات
والمراقبين ومدد اشتغالهم بها ومقدار مكافآتهم وواجباتهم ومسؤولياتهم.
٦ - منح الدرجات العلمية والدكتوراه الفخرية.
٧ - توزيع المنح والهبات والمساعدات المقدمة للبحوث العلمية وفق القوانين والأنظمة النافذة.
٨ - وضع الخطط لتنمية أعضاء الهيئة التدريسية والفنية والمخبرية من حيث العدد والمستوى
والتوزع.
٩ - وضع قواعد الإيفاد لمهمات البحث العلمي.
١٠ - وضع قواعد الإيفاد لحضور المؤتمرات والندوات والدورات والمهمات العلمية.
١١ - إدارة أموال الجامعة واستثمارها وقبول التبرعات التي ترد إليها عن طريق الوقف والوصايا
والهبات وغيرها والتصرف بها شريطة ألا يتعارض ذلك كله مع أهداف الجامعة, وأن يتم وفق
القوانين والأنظمة النافذة.
١٢ - إعداد خطة الجامعة ومشروعات الموازنة وتوزيع اعتماداتها والحساب النهائي.
١٣ - اقتراح إحداث كليات أو أقسام أو معاهد في الجامعة.
١٤ - الموافقة على إحداث مراكز متخصصة ملحقة بالجامعة أو بإحدى كلياتها أو أحد معاهدها.
١٥ - الموافقة على تشييد الأبنية الجامعية وتجهيزها وصيانتها.
١٦ - تحديد أسعار الكتب والمراجع والدوريات والمطبوعات الجامعية.
١٧ - اقتراح القواعد العامة لأجور المتعاقدين والباحثين والمحاضرين والأساتذة الزائرين والمكلفين
بالأعمال التطبيقية, وتعويضاتهم ومكافآتهم, ورفعها إلى مجلس التعليم العالي لإقرارها ويتم
منحها بقرار من رئيس الجامعة.
١٨ - إيقاف الدراسة في الكليات بعضها أو كلها.
١٩ - اقتراح الأنظمة الخاصة بالمدينة الجامعية والمكتبات والمشافي والمطبعة والمتاحف وغيرها من
المنشآت الجامعية.
٢٠ - دراسة النظم والقواعد التي يقترحها مجلس شؤون الطلاب في كيفية انتقال الطلاب من كلية إلى
أخرى ومن جامعة إلى أخرى ورفعها إلى مجلس التعليم العالي.
٢١ - إقرار التقرير السنوي الذي يعده رئيس الجامعة عن الشؤون العلمية والتدريسية والإدارية
والمالية.
٢٢ - يقوم مجلس الجامعة بمهام اللجنة التنفيذية للبعثات العلمية المنصوص عليها في قانون البعثات
العلمية بالنسبة لإيفاد المعيدين.
٢٣ - إبداء الرأي في جميع الأمور التي يعرضها عليه رئيس الجامعة.
٢٤ - تفويض رئيس الجامعة ببعض اختصاصاته.
ويختص بصورة عامة بجميع الشؤون العلمية والتعليمية والبحثية والإدارية والتنفيذية والمالية
المتعلقة بالجامعة وغيرها من الاختصاصات المنصوص عليها في هذا القانون والقوانين الأخرى
النافذة وذلك بما لا يتعارض مع اختصاصات المجالس الأخرى.

لمحة تاريخية: 

يعين رئيس الجامعة من الأساتذة بمرسوم  ويتولى إدارة شؤون الجامعة  العلمية والإدارية  والمالية ويمثلها أمام القضاء  وهو مسئول عن تنفيذ القوانين واللوائح الجامعية  

يتألف  مجلس الجامعة من رئيس الجامعة رئيساً

  1. نواب رئيس الجامعة

  2. عمداء الكليات

  3. عمداء المعاهد العليا

  4. مديري المراكز الملحقة بالجامعة

  5. ممثل عن الوزارة

  6. رئيس المكتب الفرعي للنقابة

  7. ثلاث طلاب يمثلون الإتحاد أحدهم من طلاب الدراسات العليا

  8. أمين الجامعة ويتولى أمانة سر المجلس

الأهداف: 

١ - الإشراف على تطبيق شروط قبول الطلاب في الجامعة واقتراح ما يراه مناسبًا في هذا الشأن على
مجلس الجامعة.
٢ - الإشراف على تطبيق قواعد استيفاء الرسوم الجامعية المختلفة والإعفاء منها وشروط منح
المكافآت والإعانات المالية على اختلاف أنواعها.
٣ - اقتراح قواعد انتقال الطلاب من جامعة إلى أخرى أو من كلية إلى أخرى أو من قسم إلى آخر
والبت فيما يعرض عليه من مشكلات الانتقال.
٤ - تنظيم الشؤون الاجتماعية والصحية والثقافية والرياضية للطلاب.
٥ - تنظيم بيع وتوزيع الكتب والمطبوعات الجامعية على الطلاب وتنظيم توزيعها على المتفوقين
والمعوزين منهم.
٦ - تنظيم تدريب الطلاب والمعسكرات الإنتاجية والرحلات الجامعية والتبادل الطلابي.
٧ - اقتراح القواعد المتعلقة بإدارة المدينة الجامعية والإسكان فيها وحل قضايا الطلاب المتعلقة بها.
٨ - اقتراح قواعد استثمار النوادي والمطاعم والمسارح والمنشآت الرياضية وغيرها من المنشآت
الطلابية ورفعها إلى مجلس الجامعة.
ويختص بصورة عامة بكل ما يتصل بشؤون الطلاب وما يحيله إليه .

اسم العميد\المدير: 

أ.حسن الآش

النواب: 

أ.حسن الآش ( مجلس الجامعة )
أ. نضال نيرباني ( مجلس البحث العلمي )
أ.سراج صيادي ( مسؤول البحث العلمي )
نبيلة سيدو ( مسؤولة مجلس الشؤون العلمية )
أ.ادريس البكري ( مجلس شؤون الطلاب )
سمر آرتين ( قرارات مجلس الجامعة )

العمداء\المدراء السابقين: 

عزيزة حذيفة ( 2000 - 2013 )
جمال مظلوم
سمر مجني

المهام: 

 

  1. اقتراح تعين أعضاء الهيئة التدريسية ونقلهم وندبهم وإعارتهم واستقالتهم وجميع الأمور المتعلقة بأمورهم الوظيفية

  2. اقتراح قواعد قبول الطلاب في الجامعة

  3. الإشراف على قبول الطلاب في الجامعات وتوزيع الدروس والمحاضرات

  4. منج الدرجات العلمية والدكتوراه الفخرية

  5. توزيع المنح والهبات والمساعدات المقدمة للبحوث العلمية وفق القوانين والأنظمة

  6. وضع قواعد الإيفاد لمهمات البحث العلمي

  7. وضع قواعد الإيفاد لحضور المؤتمرات والندوات والدورات والمهمات العلمية

  8. إدارة أموال الجامعة واستثمارها

  9. إعداد خطة الجامعة ومشروعات الموازنة 

  10. إحداث مراكز متخصصة ملحقة بالجامعة

  11. تحديد أسعار الكتب والمراجع والدوريات والمطبوعات الجامعية

  12. إقرار التقرير السنوي .

 

 

Hide place main content

مديرية مكتب مجلس جامعة حلب

...

روابط هامة