الهندسة الميكانيكية

يتبع إلى: 

تعتبر كلية الهندسة الميكانيكية ، إحدى أهم كليات الهندسة في جامعة حلب حيث تعمل على إعداد المهندسين في مختلف الاختصاصات الميكانيكية التي تخدم جميع قطاعات الاقتصاد الوطني بما لديها من أقسام نوعية تنفرد بها عن الجامعات السورية الأخرى. كما وتساهم الكلية في تطوير وتقدم القطاعات المختلفة في المجتمع من خلال تقديم الاستشارات والأبحاث المشتركة. وتهدف الكلية إلى النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات التي تسهم في التقدم العلمي والتقني ، وبخاصة ما يهدف منها إلى إيجاد الحلول لمختلف القضايا ذات العلاقة التي تواجه التطور الصناعي في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي .وتقوم الكلية  بترسيخ القواعد والقيم المعززة لبناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد وإذكاء الروح النضالية للطلاب و تربية شخصية الطالب العلمية وإنماء حبه للعمل والبحث العلمي .

لمحة تاريخية: 

أحدثت كلية الهندسة  الميكانيكية عام 1983 حيث تم تقسيم كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية إلى كليتين : الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والإلكترونية.وهي تعمل على تأهيل وتزويد الخريجين بمستوى عالي من المعرفة والمهارات بحيث تواكب التقدم في المجالات الهندسية المتعددة. كما وتهتم بتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية خاصة والأجنبية عامة .وتقوم بإعداد مهندسين في الاختصاصات الميكانيكية اللازمة لقطاعات الاقتصاد الوطني والخدمات وتأهيلهم وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة والمهارات بما يواكب تقدم العلم والتقنية والحضارة العالمية .

الرسالة: 

تقع كلية الهندسة الميكانيكية في مدينة حلب، التي تعتبر إحدى أهم المدن الصناعية في سوريا، وخاصة في قطاعي النسيج والصناعات المعدنية.وتعتبر كلية الهندسة الميكانيكية ، إحدى أهم كليات الهندسة في جامعة حلب، وتعمل على إعداد المهندسين في مختلف الاختصاصات الميكانيكية، التي تخدم جميع قطاعات الاقتصاد الوطني والخدمات،بما لديها من أقسام نوعية تنفرد بها عن الجامعات السورية الأخرى.وهي تقوم على تأهيل وتزويد الخريجين بمستوى عالي من المعرفة والمهارات بما يتفق مع أخلاق مهنة الهندسة، بحيث تواكب التقدم في المجالات الهندسية المتعددة. وتساهم الكلية في تطوير وتقدم القطاعات المختلفة في المجتمع من خلال تقديم الاستشارات والأبحاث المشتركة. كما تهتم الكلية بالتعليم والتأهيل المستمر عن طريق إقامة الندوات وورشات العمل النوعية، وبتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية خاصة والأجنبية عامة .

 

الأهداف: 

تهدف كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب إلى:

أ ـ  إعداد مهندسين في الاختصاصات الميكانيكية اللازمة لقطاعات الاقتصاد الوطني والخدمات وتأهيلهم وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة والمهارات يواكب تقدم العلم والتقنية والحضارة العالمية .

ب ـ  النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات التي تتصل بالاختصاصات الميكانيكية المختلفة وتسهم في التقدم العلمي والتقني ، وبخاصة ما يهدف منها إلى إيجاد الحلول لمختلف القضايا ذات العلاقة التي تواجه التطور الصناعي في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي .

ج ـ  النهوض بالدراسات العليا في الاختصاصات الميكانيكية بالتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية وتطويرها وترجمتها ، وإحداث المختبرات اللازمة للبحث العلمي وذلك فيما يتصل بالاختصاصات الميكانيكية .

د ـ  الإسهام في دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر .

هـ ـ ترسيخ القواعد والقيم المعززة لبناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد واذكاء الروح النضالية للطلاب .

و ـ  تربية شخصية الطالب العلمية وانماء حبه للعمل والبحث العلمي .

ز ـ  توجيه الطلبة نحو الاختيار الأمثل للفعاليات التي سيمارسونها .

ح ـ  تشجيع النشاط العلمي والثقافي والفني والاجتماعي والرياضي .

ط ـ  تقديم الخبرة والمشورة والدراسات الهندسية ، في كل ما من شأنه دعم الاقتصاد الوطني .

ي ـ  تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الجامعات بمؤسساتها المختلفة والمجتمع بمؤسساته المتنوعة ومنظماته بما يكفل تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع .

ك ـ توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية خاصة والأجنبية عامة .

اسم العميد\المدير: 

الدكتور نبهان خياطة

النواب: 

نائب العميد للشؤون العلمية الدكتور فائز النجار
نائب العميد للشؤون الإدارية الدكتور محمد حماد

العمداء\المدراء السابقين: 

الدكتور محمد ياسر حياني من عام 2009 وحتى عام 2011
الدكتور عماد أنتيباس من عام 2005 وحتى عام 2009
الدكتور غسان سلوم من عام 2003 وحتى عام 2005
الدكتور سلمان سبغيني من عام 2001 وحتى عام 2003
الدكتور نجيب عبد الواحد من عام 1999 وحتى عام 2000
الدكتور علي فارس من عام 1997 وحتى عام 1998
الدكتور أحمد فيصل العمر من عام 1995 وحتى عام 1997
الدكتور سلمان سبغيني من عام 1986 وحتى عام 1995
الدكتور أحمد فيصل العمر من عام 1984 وحتى عام 1986
الدكتور تاج الدين ضياء من عام 1983 وحتى عام 1984
الدكتور دريد عزوز عام 1980 قبل تقسيم الكلية

مدير الدائرة: 

الأستاذ جعفر جفال

ممثل الدراسات العليا: 

المهندس فادي دهان

ممثل اتحاد الطلبة: 

مرشد إبراهيم آغا

ممثل نقابة المعلمين: 

الدكتور جهاد الخطيب

Hide place main content

الهندسة الميكانيكية

أحدثت كلية الهندسة  الميكانيكية عام 1983 حيث تم تقسيم كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية إلى كليتين : الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والإلكترونية.وهي تعمل على تأهيل وتزويد الخريجين بمستوى عالي من المعرفة والمهارات بحيث تواكب التقدم في المجالات الهندسية المتعددة. كما وتهتم بتوثيق...

روابط هامة