العلوم

يتبع إلى: 

 

لمحة تاريخية: 

أُنشئت كُليَّة العلوم بموجب المرسوم التشريعي 135 لعام 1967 م ، و بدأت الدِراسة فيها من العام الدراسي 1967 - 1968 م .

الرسالة: 

تسعى كُليَّة العلوم من خلال أهدافِها إلى تحقيق رِسالتها التي تتجلَّلى في ترسيخ الإيمان لدى الأجيال الصَّاعِدة بأنَّ العلوم الأساسيَّة هي القاعِدة من أجل تطوير مُختلف العُلوم الأُخرى ، و أنَّ البحث العلمي في اختصاصات العلوم الأساسيَّة هو السبيل الوحيد للنهوض العلمي و الثقافي و الاجتماعي و الاقتصادي بالمجتمع العربي .

الأهداف: 

تهدُف كُليَّة العلوم إلى ما يلي :
1- إعداد المُختصِّين في مُختلف ميادين العلوم الرياضيَّة و الفيزيائيَّة و الكيمائيَّة و الجيولوجيَّة و علوم الحياة النباتيَّة و الحيوانيَّة و البيئيَّة ، و ذلك عن طريق تأهيل الطُّلاب و تزويدهم بمستوى عالٍ من المعرفة في مجال اختصاصِهم ، يُواكِب تقدُّم العلم و التقانة و الحضارة العالميَّة .
2- إعداد الباحثين العلميين المُؤهَّلين بمؤهِّلات علميَّة دقيقة ( ماجستير و دكتوراة ) في مُختلف اختصاصات العلوم الأساسيَّة ،و ذلك بِهدف النُهوض بالبحوث العلميَّة و الدراسات العليا مما يُسهم في التقدُّم العلمي و التقني ، و إيجاد الحلول لِمُختلف القضايا التي تواجه التطوُّر العلمي و الاقتصادي و الاجتماعي في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة و في الوطن العربي .
3- تطوير أساليب البحث العلمي و التعليم و وسائلِهِ بما في ذلك المُؤلَّفات و الترجمات الجامِعيَّة و دفع عمليَّة تعريب التعليم قِدماً في مُختلف مؤسَّساتِهِ القائمة في الوطن العربي .
4- الإسهام في دورات التأهيل و التدريب و التعليم المُستَمِر في مجالات تخصُّص الكليَّة .
5- ترسيخالقواعِد و القيم المُعزَّزة لبناء المُجتمع العربي الاشتراكي المُوحَّد و إذكاء الروح النضاليَّة للطلَّاب .
6- تعزيز تنمية شخصيَّة الطالب تنمية مُتوازنة علميَّاً و سياسيَّاً و اجتماعيَّاً و إنماء وَعيِهِ القومي و حُبِّهِ للعمل .
7- توجِيه الطُّلاب نحو الاختيار الأمثل للفعَّاليَّات التي سيُمارِسُونَها و إتاحة الفُرصة لهم للاشتراك في دورات تدريبيَّة محليَّة و عربيَّة و دوَليَّة .
8- تشجيع النشاطات العلميَّة و الثقافيَّة و الفنيَّة و الاجتماعيَّة و غَيرِها .
9- توثيق الروابط العلميَّة و الثقافيَّة مع الكُليَّات و الهيئات العلميَّة العربيَّة و الأجنبيَّة ، و إقامة مؤتمرات علميَّة اختصاصيَّة و المُشاركة في مُختلف المُؤتمرات و الندوات العلميَّة و حلقات البحث العلمي التي تُقام محلِّيَّاً و عربيَّاً و دوليَّاً ، و ذلك في مجال العلومالأساسيَّة بِمُختلف اختصاصَتِها .
10- تحقيق أعلى مُستوى من التفاعُل بين الكُليَّة بِأقسامِها المُختلفة و ما في المُجتمع من مؤسَّسات و مُنظَّمات تتكامل أهدافُها و مهامُّها مع أهداف الكُليَّة و مهامُّها .

اسم العميد\المدير: 

د. أحمد قصي حجو

النواب: 

د. محمد دبش / نائب العميد للشؤون الإدارية /
د. غالية شاغوري / نائب العميد للشؤون العلمية /

مدير الدائرة: 

أ. جورجيت يعقوب

ممثل الدراسات العليا: 

د. ياسين قرموطة

ممثل اتحاد الطلبة: 

فريد العقاب

ممثل نقابة المعلمين: 

د. وليد حوالة

Hide place main content

العلوم

أُنشئت كُليَّة ...

روابط هامة